برامج تنمية رأس المال البشري السياحي

برنامج مسرعة الأعمال السياحي

نبذة عن البرنامج

برنامج متكامل يهدف إلى تسريع نمو المنشآت السياحية الصغيرة والمتوسطة في مدة قياسية تقدم من رواد أعمال ممارسين وخبراء متخصصين من خلال ورش عمل وجلسات إرشادية وأنشطة تنموية تؤهلهم لزيادة الإيرادات وفرص جذب الاستثمار والدعم.

أهداف البرنامج

1

دعم الشركات الناشئة في القطاع السياحي

2

توفير فرص استثمارية للمنشآت الصغيرة والمتوسطة في القطاع السياحي

3

رفع المعايير في قطاع السياحة عن طريق تطوير شركات ناشئة ذات إمكانات عالية

4

تعزيز قطاع مسرعات الأعمال عن طريق جذب أفضل الممارسات العالمية في المجال السياحي

الفئات المستهدفة

رواد الأعمال

المنشآت السياحية

آلية التسجيل في البرنامج

مدة برنامج المسرعة 15 أسبوع ويسبقها معسكر مدته 5 أيام، يتم فيه إعداد الشركات الناشئة الراغبة بالانضمام, وسيتم الإعلان عن الموقع قريبًا.

شروط التقديم

وجود منتج/خدمة في السوق مع أرباح تندرج تحت إحدى القطاعات الفرعية في قطاع السياحة والتي تشمل:
الإيواء السياحي خدمة الطعام والمشروبات نقل الركاب -البري، المائي، الجوي تأجير معدات النقل وكالة السفر والحجز الأنشطة الرياضية والترفيهية النشاط الثقافي أنشطة أخرى خاصة بالمملكة العربية السعودية
أن يكون عمر المشروع من سنة إلى 3 سنوات كحد أقصى
وضوح نموذج العمل
وجود احتياج في السوق
المعرفة الكافية بالسوق المستهدف
وجود قيمة مقدمة جديدة
وجود ميزة تنافسية محددة
وجود سجل تجاري

الأسئلة الشائعة

الإجابة : يكون التسجيل في برنامج التدريب التطبيقي في قطاع السياحة عن طريق التقديم في الموقع الرسمي وتعبئة نموذج التسجيل وإرساله.
الإجابة :تقدم المسرعة دعمًا شاملًا لرواد الأعمال لنمو مشاريعهم عن طريق الإرشاد والدعم الفوري، توفير مواقع مجهزة للعمل، بناء نموذجًا مبدئيًا وفي بعض الحالات المنتج الحقيقي وسهولة الوصول للمستثمرين.
الإجابة :يتم اختيار المشتركين في المسرعة عن طريق الترشيح بعد التقييم الأولي ثم بالتقييم من لجنة التحكيم المختصة ويتم الترشيح بناء على معايير عدة منها، المنتج أو الخدمة، مدة الزمنية للنشاط، والمبيعات السنوية
الإجابة : التسجيل عبر الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة السياحة
الإجابة :ينقسم البرنامج إلى ثلاث مراحل، المرحلة الأولى: مرحلة ما قبل المسرعة لمدة 5 أيام. وتهدف المرحلة الى تطوير العقلية والفكر والمهارات الريادية وهي تعتبر مرحلة تحضيرية لبرنامج المسرعة المرحلة الثانية: مرحلة المسرعة ومدتها 15 أسبوع. وتهدف مرحلة المسرعة الى تطوير المشاريع وتمكينهم من التوسع وجذب الاستثمار عن طريق التدريب والإرشاد والاستشارات وتقديم المنح المالية للشركات المشاركة بناءً على احتياجات الشركات من خدمات وتطويرات المرحلة الثالثة: مرحلة ما بعد المسرعة ومدتها 12 أسبوع. ويتم في تلك المرحلة مقابلة المشاركين من برنامج المسرعة بشكل فردي مرة واحدة أسبوعياً لمدة 12 أسبوع. وذلك لهدف متابعة أعمالهم وتطويرها وتحسينها من خلال مشاركة الاستشارات.
الإجابة :في مدينة الرياض مع إمكانية المشاركة افتراضيا
الإجابة :يحتوي برنامج المسرعة على ورش عمل ولقاءات ريادية وجلسات إرشادية واستشارية مع خبراء, ومنح مالية وفرص تمويلية واستثمارية.
الإجابة :الاستمرار بالحضور لبرنامج المسرعة ومشاركة القائمين عليه بجميع التفاصيل المطلوبة بما تقتضيه متطلبات البرنامج.
الإجابة :نعم، لا يتطلب حضور جميع أعضاء الفريق، يكتفي حضور صاحب العمل أو من ينوبه، ولكن يفضل حضور عضو آخر من الفريق.
الإجابة :لا يوجد رسوم مالية للتسجيل.
الإجابة :سيتم إرسال رسالة تأكيد عن طريق البريد الإلكتروني المدخل في نموذج التسجيل.
الإجابة :يستهدف البرنامج المجالات التالية من القطاع السياحي، الإيواء السياحي ،وكالات السفر والحجز ،الأطعمة والشروبات ،الأنشطة الثقافية ،الأنشطة الرياضية والترفيهية ،النقل الجوي ، النقل البري ،النقل المائي ،النقل عبر السكك الحديدة ،خدمات تأجير معدات النقل ،الأنشطة الخاصة بالمملكة ،السلع والمنتجات الخاصة بالمملكة