برامج تنمية رأس المال البشري السياحي

لدينا عقليات سعودية مُبهرة ورائعة جدًا ومُشرَّفة، خاصة في جيل الشباب، طاقة قوية، شجاعة، ثقافة عالية احترافية جيدة، باقي فقط العمل، طموحنا أن نخلق بيئة جذابة وجيدة ورائعة في وطننا، وطن مُساهم في تنمية وحراك العالم

تنمية رأس المال البشري

تعتز وكالة تنمية رأس المال البشري في وزارة السياحة بإطلاق أكبر استراتيجية وطنية لتنمية القدرات وتطوير الكفاءات السياحية في المملكة والتي تهدف إلى إعداد كوادر وطنية مؤهلة بأعلى المعايير العالمية وتعكس قيم الضيافة السعودية الأصيلة من خلال تأهيل حديثي التخرج والباحثين عن عمل وتطوير العاملين في القطاع وتمكين رواد الأعمال وأصحاب المنشآت السياحية الصغيرة والمتوسطة من خلال حزمة من البرامج المميزة لإحداث نقلة نوعية تعكس طموح نمو قطاع السياحة وإثراء تجربة السائح بما يليق بالمملكة العربية السعودية والمساهمة في تحقيق رؤية 2030

كلمة معالي الأستاذ أحمد بن عقيل الخطيب وزير السياحة
شملت الاستراتيجية الوطنية للسياحة عدة اهداف مهمة وعلى رأسها هدف تنمية قدرات الكوادر الوطنية بما يتناسب مع احتياجات سوق العمل السياحي وربطهم بفرص مهنية واعدة بدلاً عن وظائف مؤقتة تمكن النمو المهني والاستدامة وتعزز الاستقرار الوظيفي لتحسين نمط حياة الفرد وبناء مجتمع ينعم افراده بأسلوب حياة متوازن يعزز مكانه المدن السعودية في ترتيب أفضل المدن العالمية وزيادة الناتج المحلي السياحي إلى 10% بحلول 2030 بما ينسجم مع ما طرحته وثيقة رؤية المملكة الطموحة، وتعكس استراتيجية تطوير رأس المال البشري السياحي مدى حرص الوزارة على توفير افضل البرامج التأهيلية والتطويرية بطرق مبتكرة لجميع المستويات المهنية لبناء مواهب سعودية منافسة على المستوى العالمي بالإضافة إلى إطلاق مبادرات توعوية لنشر ثقافة العمل السياحي النمو فيه.

برنامج رواد السياحة

برنامج مخصص لمئة ألف شاب سعودي للتدريب داخل وخارج المملكة ، في أبرز المؤسسات التعليمية الرائدة في مجال السياحة .يهدف البرنامج الى تزويدهم بالمهارات الرئيسية في مجال الضيافة والسياحة والسفر؛ لتهيئتهم للعمل في قطاع السياحة بالمملكة و تنمية المهارات ورعايتها ودعمها, من خلال ترسيخ الثقافة المهنية ومساعدة المهنيين حديثي العهد على توسيع معارفهم ومؤهلاتهم اللازمة للدخول في المجال السياحي.

برنامج التعليم التنفيذي

برنامج تطويري لكبار التنفيذيين ورؤساء المنشآت السياحية لتعزيز مهارات قيادة التغيير والتواصل الفعال وبناء الشراكات التجارية لترقية مستوى أداء الإدارات ورفع معدل التنافسية في القطاع

منصة التعليم السياحي الإلكتروني

منصة تفاعلية متخصصة توفر مجموعة من البرامج التثقيفية والتطويرية والتأهيلية باستخدام أساليب مطورة وتقنية الواقع الافتراضي والذكاء الاصطناعي لتعزيز التجربة التعليمية.

برنامج الإعارة

برنامج متخصص في إعارة العاملين في قطاع الايواء السياحي من خلال اكتساب المعارف على رأس العمل في أحد فروع المنشآت التي يعمل بها حاليا خارج المملكة للتدريب واكتساب المهارات والاستفادة من التجارب العالمية المماثلة لمهنته الحالية.

معسكر رواد السياحة

برنامج مكثّف يمكّن أصحاب الأفكار وروّاد ورائدات الأعمال في القطاع السياحي من بناء مهاراتهم الريادية وتحويل أفكارهم إلى نموذج أولي مبتكر قابل للتطبيق وإنشاء كيان تجاري مستدام.

مسرعة رواد السياحة

يهدف برنامج مسرعة رواد السياحة إلى تمكين الشركات السياحية الناشئة ورفع الكفاءات المحلية في مجال السياحة من خلال إقامة مسرعة تدريبية على مدى 16 أسبوع تعمل على بناء قدرات رواد ورائدات الأعمال من خلال استضافة مجموعة من الخبراء ذوي الكفاءة العالية لتقديم ورش العمل والجلسات الإرشادية لتمكين رواد الأعمال ونمو ازدهار القطاع السياحي في المملكة.

برنامج بناء القدرات للمنشآت السياحية الصغيرة والمتوسطة

مجموعة من البرامج المكثفة التطويرية قصيرة المدة تهدف لبناء قدرات العاملين وأصحاب المنشآت السياحية للارتقاء بمستوى جودة الخدمة وزيادة الإنتاجية.

استوديو رواد السياحة

يعتبر استوديو رواد السياحة احد المبادرات المبتكرة من وزارة السياحة، والتي من خلالها يتسهدف البرنامج إلى استقطاب الشركات الناشئة في مرحلتها التنموية والتي تملك الفرص في تطوير القطاع السياحة في المملكة. كما أن البرنامج يقدم تجربة توسع ونمو فريدة من نو...

برنامج تحدي الوجهات السياحية

هو برنامج مجتمعي وريادي يعزز مبدأ الابتكار المفتوح عن طريق طرح تحديات تعيشها الوجهات السياحية للخروج بأفضل الحلول المبتكرة لخلق بيئة جاذبة للسياح والمستثمرين في الوجهات السياحية.

برنامج مستشارك في السياحة

عبارة عن عدة برامج توجيه وإرشاد لرواد الأعمال والمبتكرين في قطاعات السياحية بالمملكة يتم فيها ربط رواد الأعمال مع المرشدين المتخصصين لعرض تحديات رواد الاعمال ومناقشة افضل السبل لحلها.

برنامج تطوير مهارات الكونسيرج

تدريب وتطوير مهارات موظفي الكونسيرج بأحد البرامج الدولية المعتمدة للمهنة

الأشتراك في المنصة العالمية (كورسيرا)

تقدم وزارة السياحة (500) رخصة تدريبية متخصصة (مدفوعة التكاليف) في مجالات القطاع السياحي، من خلال مسارات تدريبية متنوعة لـ (التعلم عن بعد) من منصة التعليم Coursera

البرنامج التأهيلي للإرشاد السياحي

يهدف برنامج الارشاد السياحي إلى الارتقاء بمستوى الكفاءة العلمية في مجال الإرشاد السياحي واكساب المرشدين المهارات اللازمة ليكونوا قادرين على مرافقة الزوار لزيارة معالم الجذب السياحي، وتزويدهم بالمعلومات والأفكار التي تساعدهم على الاستفادة القصوى من التجربة السياحية لتقديم تجارب شيقة وممتعة، وفق أفضل الممارسات والمعايير العالمية.


تقدم الأن